المنتصرة بالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منورين منتدى روم المنتصرة بالله (WWW.syriaroom.com/r42)
اذا كنت عضو من اعضاء اسرتنا اضغط على دخول
اما اذا اردت الانضمام الى اسرتنا وتصبح واحدا منا اضغط على تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتصرة بالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منورين منتدى روم المنتصرة بالله (WWW.syriaroom.com/r42)
اذا كنت عضو من اعضاء اسرتنا اضغط على دخول
اما اذا اردت الانضمام الى اسرتنا وتصبح واحدا منا اضغط على تسجيل

المنتصرة بالله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتصرة بالله

روم المنتصرة بالله الاسلامي


3 مشترك

    2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..)

    rema
    rema


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    العمر : 35

    2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..) Empty 2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..)

    مُساهمة  rema الأربعاء يونيو 02, 2010 8:05 am

    (..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..)

    السلام عليكم
    الحديث المشار إليه رواه أحمد والنسائي والترمذي من حديث جابر رضي الله عنه في قصة تعليم جبريل النبي صلى الله عليه وسلم مواقيت الصلاة، ونقل الترمذي عن البخاري أن هذا الحديث أصح شيء في المواقيت، ومعنى كونه أتاه في المغرب وقتا واحداً لم يزل عنه، أي أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة المغرب في اليوم الثاني في نفس الوقت الذي أتاه فيه في اليوم الأول لم يغيره، وبهذا الحديث احتج من قال من العلماء بأن المغرب لها وقت واحد لا يجوز تأخيرها عنه، وهو قول أكثر الشافعية، وذهب المحققون منهم كالنووي إلى امتداد وقت المغرب إلى سقوط الشفق كما دلت على ذلك الأحاديث الأخرى.

    قال النووي في شرح مسلم: قوله صلى الله عليه وسلم فإذا صليتم المغرب فإنه وقت إلى أن يسقط الشفق. وفي رواية: وقت المغرب ما لم يسقط ثور الشفق. وفي رواية: ما لم يغب الشفق. وفي رواية: ما لم يسقط الشفق. هذا الحديث وما بعده من الأحاديث صرائح في أن وقت المغرب يمتد إلى غروب الشفق وهذا أحد القولين في مذهبنا وهو ضعيف عند جمهور نقلة مذهبنا، وقالوا الصحيح أنه ليس لها إلا وقت واحد وهو عقب غروب الشمس بقدر ما يتطهر ويستر عورته ويؤذن ويقيم، فإن أخر الدخول في الصلاة عن هذا الوقت أثم وصارت قضاء. وذهب المحققون من أصحابنا إلى ترجيح القول بجواز تأخيرها ما لم يغب الشفق وأنه يجوز ابتداؤها في كل وقت من ذلك ولا يأثم بتأخيرها عن أول الوقت وهذا هو الصحيح أو الصواب الذي لا يجوز غيره. والجواب عن حديث جبريل عليه السلام حين صلى المغرب في اليومين في وقت واحد حين غربت الشمس من ثلاثة أوجه: أحدها: أنه اقتصر على بيان وقت الاختيار ولم يستوعب وقت الجواز وهذا جار في كل الصلوات سوى الظهر. والثاني: أنه متقدم في أول الأمر بمكة وهذه الأحاديث بامتداد وقت المغرب إلى غروب الشفق متأ*** في أواخر الأمر بالمدينة فوجب اعتمادها. والثالث: أن هذه الأحاديث أصح إسناداً من حديث بيان جبريل عليه السلام فوجب تقديمها. انتهى.

    والله أعلم.


    تحياتي flower flower
    avatar
    sniper
    مشرف المنتدى العام
    مشرف المنتدى العام


    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 04/06/2010
    العمر : 43

    2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..) Empty رد: 2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..)

    مُساهمة  sniper الأحد يونيو 06, 2010 7:24 am

    جزاك الله خيرآ اختي ونتمنى المزيد
    avatar
    تائب الى الله


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    العمر : 37

    2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..) Empty رد: 2*شرح حديث(..ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه..)

    مُساهمة  تائب الى الله السبت يونيو 19, 2010 3:27 pm

    جزاكي الله خيراً اختي
    وبارك لك وفيك
    اللهم اجعلنا هادين مهدين غير ضالين مضلين
    امين امين امين يارب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:31 am